Winter Lights
اهلا بك زائرنا الكريم

اضغط على زر التسجيل و سيصلك رسالة تفعيل الى الايميل الذي وضعته لدى تسجيلك
اضغط على الرابط الذي بالرسالة حتى يتم التفعيل
و أهلا و سهلا
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
lena
 
AYA
 
R.Fury
 
the Eagle
 
وردة شتاء
 
Mara7
 
Ahmad Fares
 
Rania
 
E.Mad
 

المواضيع الأخيرة
» يهم أحب الى إليك
من طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 5:00 pm

» رن جوالك بالغلط رقم غريب...
من طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 4:58 pm

» --- الغيرة ---
من طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 4:56 pm

» الإعجاز في القرآن الكريم
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:26 pm

» الفتن
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:26 pm

» وحدة الأمة الإسلامية
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm

» الخشوع في الصلاة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm

» حكم الاستماع للاغاني
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm

» تقدير المعلّم والعلماء
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm

» الدعاء عند سماع الرعد
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm

» سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm

» وَصْلِ صفِّ الصلاة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm

» يُغبطهم النبيون والشهداء
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm

» كيف تطرد الجن
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:23 pm

» ويدرؤون بالحسنة السيئة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:23 pm

» لعبة المستحيلاااات ..
من طرف ساحرة الشرق السبت أبريل 11, 2015 10:56 am

» لماذا لا نقبل النصيحة كبرياء ام ماذا
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:03 am

» نقاط من أعماق حياتنا
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:02 am

» •.♥.• عندمــا يغــيب الرجــل مـن حيــاة المــرأة •.♥.•
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:02 am

» اقتل هؤلاء الخمسه لتعيش بسعاده
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:01 am

» كل أنسان له أ حساس
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:00 am

» هل الانسان اكثر غدر من البحر
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:00 am

» hiiiiiiiiiii
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:34 pm

» مرحبا انا جديدة
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:33 pm

» أسرار عبقرية شكسبير وآينشتاين
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:32 pm

» كارل ماركس Karl Marx
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm

» جابر بن حيان
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm

» الفريد نوبل
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm

» مشجعات ريال مدريد و برشلونا
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:27 pm

» MBC2 تعرض أفضل 9 أفلام رعب
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm

» دنيا بطمة تخسر لقب Arab Idol وتربح سيارة "كورفيت"
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm

» على mbc اقوى افلام القوى الخارقة
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm

» قنوات MBC جديد
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:25 pm

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الجمعة فبراير 24, 2012 3:03 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


في معرفة الوجوه والنظائر ( للإمام/ السيوطي- رحمه الله )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في معرفة الوجوه والنظائر ( للإمام/ السيوطي- رحمه الله )

مُساهمة من طرف Ahmad Fares في الأحد نوفمبر 27, 2011 10:29 am





في معرفة الوجوه والنظائر

(للإمام / السيوطي- رحمه الله )







صنف فيها قديما : مقاتل بن سليمان.
ومن المتأخرين : ابن الجوزي ، وابن الدامغاني ، وأبو الحسين محمد بن عبد الصمد المصري ، وابن فارس ، وآخرون

فالوجوه : للفظ المشترك الذي يستعمل في عدة معان - كلفظ الأمة.
وقد أفردت في هذا الفن كتابا سميته : (معترك الأقران في مشترك القرآن)

والنظائر : كالألفاظ المتواطئة

وقيل : النظائر في اللفظ والوجوه فى المعاني .
وضعف
: لأنه لو أريد هذا لكان الجمع في الألفاظ المشتركة ، وهم يذكرون في تلك
الكتب اللفظ الذي معناه واحد في مواضع كثيرة ، فيجعلون الوجوه نوعا لأقسام
والنظائر نوعا آخر

وقد جعل بعضهم ذلك : من أنواع معجزات
القرآن ؛ حيث كانت الكلمة الواحدة تنصرف إلى عشرين وجها وأكثر وأقل ، ولا
يوجد ذلك في كلام البشر

وذكر مقاتل في صدر كتابه : حديثا مرفوعا "لا يكون الرجل فقيها كل الفقه حتى يرى للقرآن وجوها كثيرة"

قلت : هذا أخرجه ابن سعد وغيره عن أبي الدرداء موقوفا.
ولفظه : "لا يفقه الرجل كل الفقه "
وقد فسره بعضهم بأن المراد : أن يرى اللفظ الواحد يحتمل معاني متعددة فيحمله عليها إذا كانت غير متضادة ولا يقتصر به على معنى واحد

وأشار آخرون إلى أن المراد به : استعمال الإشارات الباطنة وعدم الاقتصار على التفسير الظاهر


وقد أخرجه ابن عساكر في تاريخه من طريق حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة
عن أبي الدرداء قال : إنك لن تفقه كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوها

قال حماد فقلت لأيوب : أرأيت قوله " حتى ترى للقرآن وجوها" أهو أن يرى له وجوها فيهاب الإقدام عليه..؟
قال : نعم هو هذا


وأخرج ابن سعد من طريق عكرمة عن ابن عباس : أن علي بن أبي طالب أرسله إلى
الخوارج ، فقال اذهب إليهم ، فخاصمهم ، ولا تحاجهم بالقرآن ؛ فإنه ذو وجوه ،
ولكن خاصمهم بالسنة

وأخرج من وجه آخر :
أن ابن عباس قال له يا أمير المؤمنين : فأنا أعلم بكتاب الله منهم ، في بيوتنا نزل.
قال : صدقت ، ولكن القرآن حمال ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن خاصمهم بالسنن ، فإنهم لن يجدوا عنها محيصا.
فخرج إليهم : فخاصمهم بالسنن ، فلم تبق بأيديهم حجة.

وهذه عيون من أمثلة هذا النوع

من ذلك: الهدى يأتي على ثمانية عشر وجها

==========

1 - بمعنى الثبات (اهدنا الصراط المستقيم)
2 - والبيان (أولئك على هدى من ربهم)
3 - والدين (إن الهدى هدى الله)
4 - والإيمان (ويزيد الله الذين اهتدوا هدى)
5 - والدعاء (ولكل قوم هاد) (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا)
6 - وبمعنى الرسل والكتب (فإما يأتينكم مني هدى)
7 - والمعرفة (وبالنجم هم يهتدون)
8 - وبمعنى النبي (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى)
9 - وبمعنى القرآن (ولقد جاءهم من ربهم الهدى)
10 - والتوراة (ولقد آتينا موسى الهدى)
11 - والاسترجاع (وأولئك هم المهتدون)
12 - والحجة (لا يهدي القوم الظالمين) بعد قوله تعالى (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه) أي لا يهديهم حجة
13 - والتوحيد (إن نتبع الهدى معك)
14 - والسنة (فبهداهم اقتده) (وإنا على آثارهم مهتدون)
15 - والإصلاح (وأن الله لا يهدي كيد الخائنين)
16 - والإلهام (أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) أي ألهمهم المعاش
17 - والتوبة (إنا هدنا إليك)
18 - والإرشاد (أن يهديني سواء السبيل)


ومن ذلك : السوء يأتي على أوجه
==========
1 - الشدة (يسومونكم سوء العذاب)
2 - والعقر (ولا تمسوها بسوء)
3 - والزنى (ما جزاء من أراد بأهلك سوءا) (ما كان أبوك امرأ سوء)
4 - والبرص (بيضاء من غير سوء)
5 - والعذاب (إن الخزي اليوم والسوء)
6 والشرك (ما كنا نعمل من سوء)
7 - والشتم (لا يحب الله الجهر بالسوء) (وألسنتهم بالسوء)
8 - والذنب (يعملون السوء بجهالة)
9 - وبمعنى بئس (ولهم سوء الدار)
10 - والضر (ويكشف السوء وما مسني السوء)
11 - والقتل والهزيمة (لم يمسسهم سوء)


ومن ذلك : الصلاة تأتي على أوجه
==========

1 - الصلوات الخمس (ويقيمون الصلاة)
2 - وصلاة العصر (تحبسونهما من بعد الصلاة)
3 - وصلاة الجمعة (إذا نودي للصلاة)
4 - والجنازة (ولا تصل على أحد منهم)
5 - والدعاء (وصل عليهم)
6 - والدين (أصلاتك تأمرك)
7 - والقراءة (ولا تجهر بصلاتك)
8 - والرحمة والاستغفار (إن الله وملائكته يصلون على النبي)
9 - ومواضع الصلاة (وصلوات ومساجد) (لا تقربوا الصلاة)


ومن ذلك : الرحمة وردت على وجوه
==========

1 - الإسلام (يختص برحمته من يشاء)
2 والإيمان (وآتاني رحمة من عنده)
3 - والجنة (ففي رحمة الله هم فيها خالدون)
4 - والمطر (بشرا بين يدي رحمته)
5 - والنعمة (ولولا فضل الله عليكم ورحمته)
6 - والنبوة (أم عندهم خزائن رحمة ربك) (أهم يقسمون رحمة ربك)
6 - م والقرآن (قل بفضل الله وبرحمته)
7 - والرزق (خزائن رحمة ربي)
8 - والنصر والفتح (إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة)
9 - والعافية (أو أرادني برحمة)
10 - والمودة (رأفة ورحمة رحماء بينهم)
11 - والسعة (تخفيف من ربكم ورحمة)
12 - والمغفرة (كتب على نفسه الرحمة)
13 - والعصمة (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم)


ومن ذلك : الفتنة وردت على أوجه

==========

1 - الشرك (والفتنة أشد من القتل) (حتى لا تكون فتنة)
2 - والإضلال (ابتغاء الفتنة)
3 - والقتل (أن يفتنكم الذين كفروا)
4 - والصد (واحذرهم أن يفتنوك)
5 - والضلالة (ومن يرد الله فتنته)
6 والمعذرة (ثم لم تكن فتنتهم)
7 - والقضاء (إن هي إلا فتنتك)
8 - والإثم (ألا في الفتنة سقطوا)
9 - والمرض (يفتنون في كل عام)
10 - والعبرة (لا تجعلنا فتنة)
11 - والعقوبة (أن تصيبهم فتنة)
12 - والاختبار (ولقد فتنا الذين من قبلهم)
13 - والعذاب (جعل فتنة الناس كعذاب الله)
14 - والإحراق (يوم هم على النار يفتنون)
15 - والجنون (بأيكم الفتون)


ومن ذلك : الروح ورد على أوجه
==========

1 - الأمر (وروح منه)
2 - والوحي (ينزل الملائكة بالروح)
3 - والقرآن (أوحينا إليك روحا من أمرنا)
4 - والرحمة (وأيدهم بروح منه)
5 - والحياة (فروح وريحان)
6 - وجبريل (فأرسلنا إليها روحنا( (نزل به الروح الأمين)
7 - وملك عظيم (يوم يقوم الروح)
8 - وجيش من الملائكة (تنزل الملائكة والروح فيها)
9 - وروح البدن (ويسألونك عن الروح)

ومن ذلك : القضاء ورد على أوجه
==========

1 الفراغ (فإذا قضيتم مناسككم)
2 - والأمر (إذا قضى أمرا)
3 - والأجل (فمنهم من قضى نحبه)
4 - والفصل (لقضي الأمر بيني وبينكم)
5 - والمضي (ليقضي الله أمرا كان مفعولا)
6 - والهلاك (لقضي إليهم أجلهم)
7 - والوجوب (قضي الأمر)
8 - والإبرام (في نفس يعقوب قضاها)
9 - والإعلام (وقضينا إلى بني إسرائيل)
10 - والوصية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه)
11 - والموت (فقضى عليه)
12 - والنزول (فلما قضينا عليه الموت)
13 - والخلق (فقضاهن سبع سموات)
14 - والفعل (كلا لما يقض ما أمره) يعني حقا لم يفعل
15 - والعهد (إذ قضينا إلى موسى الأمر)


ومن ذلك : الذكر ورد على أوجه
==========

1 - ذكر اللسان (فاذكروا الله كذكركم آباءكم)
2 - وذكر القلب (ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم)
3 - والحفظ (واذكروا ما فيه)
4 - والطاعة والجزاء (فاذكروني أذكركم)
5 - والصلوات الخمس (فإذا أمنتم فاذكروا الله)
6 والعظة (فلما نسوا ما ذكروا به) (وذكر فإن الذكرى)
7 - والبيان (أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم)
8 - والحديث (اذكرني عند ربك) أي حدثه بحالي
9 - والقرآن (ومن أعرض عن ذكري) (ما يأتيهم من ذكر)
10 - والتوراة (فاسألوا أهل الذكر)
11 - والخبر (سأتلوا عليكم منه ذكرا)
12 - والشرف (وإنه لذكر لك)
13 - والعيب (أهذا الذي يذكر آلهتكم)
14 - واللوح المحفوظ (من بعد الذكر)
15 - والثناء (وذكر الله كثيرا)
16 - والوحي (فالتاليات ذكرا)
17 - والصلاة (ولذكر الله أكبر)
18 - وصلاة الجمعة (فاسعوا إلى ذكر الله)
19 - وصلاة العصر (عن ذكر ربي)


ومن ذلك : الدعاء ورد على أوجه

==========

1 - العبادة (ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك)
2 - والاستعانة (وادعوا شهداءكم)
3 - والسؤال (ادعوني أستجب لكم)
4 - القول (دعواهم فيها سبحانك اللهم)
5 - والنداء (يوم يدعوكم)
6 والتسمية (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا)


ومن ذلك : الإحصان ورد على أوجه
==========

1 - العفة (والذين يرمون المحصنات)
2 - والتزوج (فإذا أحصن)
3 - والحرية (نصف ما على المحصنات من العذاب)














Ahmad Fares
عضو صاعد
عضو صاعد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 246
الــنــقـــاط : 11692
السٌّمعَة : 12
الأوســـمــة


الموقع : سوريا الحلوة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في معرفة الوجوه والنظائر ( للإمام/ السيوطي- رحمه الله )

مُساهمة من طرف R.Fury في الثلاثاء فبراير 21, 2012 3:32 am

شكرا بارك الله فيك
avatar
R.Fury
جيد
جيد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 332
الــنــقـــاط : 10837
السٌّمعَة : 20
الأوســـمــة


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى